Saturday, July 18, 2015

دراما رمضان 2015




كانت هناك عدد من الأعمال المتميزة هذا العام في الدراما الرمضانية وكانت لي هذه الملحوظات :

** أفضل ممثلة من وجهة نظري هي "نيللي كريم " ادت دور صعب بجدارة فائقة وتثبت عاما بعد اخر انها اصبحت النجمة الاولي في مصر حاليا .

** محمد امين راضي اصبح أكثر الكتاب غموضا ومسلسل العهد رغم غموضه في بداية الحلقات الا انه كان يتكشف حلقة بعد اخري مع عدد من الاسقاطات السياسية عن الحكم بإسم الدين وعودة انظمة سابقة للحكم ظلما مرة اخري وفي انتظار الجزء الثاني من هذا العمل الفريد .

** من اروع الموسيقي التصويرية هذا العام موسيقي "العهد" للعبقري هشام نزيه وموسيقي "استيفا"

** مدحت العدل ابدع في مسلسل "حارة اليهود" وليس صحيحا ما اشاع حول انه يظهر اليهود بشكل مثالي بل انه فقط اراد ان يقول انهم يشملون كل الاطياف فان كانت منة شلبي مثالية في رأي احدهم فستجد اخاها هارون شخصية تستطيع ان تكرهها بسهولة فقد رأينا في منزل واحد كيف كان الصراع محتدم بين الهجرة لدولتهم المزعومة او البقاء في مصر ..منة شلبي ادت دورها باتقان كالمعتاد ومعها سيد رجب في شخصة فتوة الحارة وأحمد كمال الذي يزداد نضجا فنيا عاما بعد عام .

** مسلسل تحت السيطرة من افضل الاعمال عن قصة الادمان وناقش القضية من عدة ابعاد مختلفة واصدر عدد من الممثلين الجدد في المسلسل شهادة ميلادهم الفنية الجديدة وخصوصا محمد فراج فرغم وجوده في عدد من الاعمال السابقة الا ان هذا العمل سيصبح نقطة فارقة في مسيرته الفنية .
من افضل الاعمال التي ناقشت قضية الادمان من قبل ولكن بطريقة مختلفة الفيلم العالمي
Requiem for a Dream
وحصل علي عشرات الجوائز واري ان مسلسل تحت السيطرة لو كان فيلما سينمائيا لربما كان له شانا كبيرا .

** يوسف الشريف اصبح نجم الشباب المفضل لأنه الاكثر اقترابا في اعماله من الأعمال الهوليودية خصوصا في افكار اعماله واخرها لعبة ابليس مسلسله الممتاز الذي ادهشنا بنهايته الرائعة والمفاجئة .

** برامج المقالب هذا العالم كانت مملة وخصوصا ان اكثر من عمل اشترك في فكرة "الطائرة" مما اصاب الجمهوري بالملل ولكن افضلهم هو "المهيسون" و "احلي ضحكة في مصر"

** ظهرت الاعلانات هذا العالم بشكل مستفز للجمهور لدرجة ان العمل الذي لا تتجاوز مدته 20 دقيقة قد يستمر لمدة ساعة ونصف وهو لا يمثل فقط استفزاز بل هو استخفاف بالمشاهد فانصرف الكثير منهم لمشاهدة الاعمال علي اليوتيوب وبعض المواقع التي ترفع المسلسلات اونلاين .

** شهد هذا العالم غيابا لعدد من نجوم الصف الأول مثل نور الشريف ويحي الفخراني الذي لم يقدم سوي عمل كرتوني ولكنه عمل هام جدا في سلسلة اعماله التي تاخذنا في رحلة بين معاني وقصص القرأن .

** ناصر القصبي قدم عدد من الرسائل الهامة في مسلسل"سيلفي" ..استخدم سلاح السخرية للهجوم علي الارهابيين ومحاولة نزع فتيل الفتنة بين المسلمين وبعضهم بشكل راقي .

** شيرين عبد الوهاب قدمت عدد من الاغاني المؤثرة جدا في مسلسلها "طريقي" ورغم اني لم اقتنع بها كممثلة جيدة ولكن اغنياتها لا خلاف عليها بالطبع .