Wednesday, November 11, 2015

Il Postino وعظمة السينما الايطالية





المستحيل ليس ايطاليا" ..اول جملة ستنطقها بعد مشاهدة اي فيلم ايطالي..رغم عظمة السينما الامريكية الا ان السينما الاوروبية عموما لها طعم ومذاق خاص ..السينما الايطالية شئ فريد لا يتكرر ..لن ينفقوا مثل هوليود ولكنهم يستطيعون الوصول بالمشاهد الي حالة النيرفانا ان كان يوجد نيرفانا سينمائية..نشوة من نوع خاص في الافلام الايطالية من اول عدمية "فيلليني" الي "دي سيكا" الي "فيسكونتي" وغيرهم من الكبار .

فيلم
Il Postino
ساعي البريد..قصة صداقة عميقة ورائعة وغير تقليدية بين الشاعر التشيلي الشهير بابلو نيرودا وساعي بريد في ايطاليا اثناء نفي نيرودا بسبب انتمائه الشيوعي خارج بلاده..

يعلم الشاعر ساعي البريد الشعر ليقوله لحبيبته وتبدأ قصة الصداقة بينهما ويترك الشاعر ايطاليا بعد فترة ويعود لبلده ثم يعود لزيارة صديقه بعد سنوات ليجده قد مات في مظاهرة شيوعية هجمت عليها الشرطة ولم يبقي في الحانة سوي زوجته وابنه الذي اسماه ساعي البريد بإسم الشاعر ولكن بنكهة ايطالية تخليدا لصداقتهم ..ساعي البريد قد تعلم حب الشيوعية من بابلو نيرودا وحب الشعر ايضا ..

الفيلم مأخوذ عن رواية "ساعي البريد" وفي الفيلم بعض التلميحات بجهل القساوسة ورجال الدين عن الشيوعية اصلا وما هي حتي ان لاقس يقول لاحد اتباعه "ان نيرودا شيوعي لن يدخل الكنيسة أكيد..انه شيوعي والشيوعيون اصلا يأكلون أولادهم حتي انه ليس له اطفال حتي الأن فبما تفسر ذلك " !!!!!!

الفيلم اترشح ل 5 اوسكار وخد افضل موسيقي ولما تسمع موسيقي الفيلم هتعرف ليه علطول..لانها من افضل موسيقي الافلام عموما.

ماحصلتش في تاريخ اوسكار كله الا حوالي 8 مرات ان فيلم اوروبي يترشح لجايزة غير جايزته اللي هي
best foreign language

والفيلم ده كان من الحالات دي .فيلم رائع بكل المقاييس ..قصة حب وصداقة عبقرية.

No comments: