Thursday, December 1, 2011

سلسلة حوارات مبارك في السياسة مع فلاسفة العالم..الجـزء الرابـع





نكمل معا سلسلة الحوارات السياسية للفلاسفة السياسيين مع مبارك وهي من اقوال لهؤلاء الفلاسفة من كتب الفلسفة السياسية ونحاول ان نتخيل اي حوار من الممكن ان يدور بينهم وبين مبارك المخلوع واي نقاط مشتركة بينهم ان وجدت  :


مبارك : أسأل الفارابي عن افضل نظام حكم وهو يفيدني ..اتفضل

الفارابي : نظام الحكم الفاضل هو نظام الحكم الذي يتضافر فيه الناس معا ويتعاونون بهدف ان يصبحوا فضلاء ويقوموا بانشطة نبيلة ويبلغوا السعادة
من اهم خصال حاكم النظام الفاضل ايضا المهارة في فن التشريع

مبارك : انا كنت مطبق الديمقراطية بحذافيرها في الحزب بتاعي مش كده ولا ايه ؟

الفارابي :  من بين انظمة الحكم يحتل نظام الحكم الديمقراطي المكانة المميزة لتقديم نقطة البداية الاكثر صلابة والجيدة لتاسيس نظام الحكم الفاضل
واهم مبادئ الديمقراطية الحرية والمساواة

مبارك : وبيقولوا اني كنت بفرط في استخدام الجهاز الامني وبضرب بايد من حديد وايه الغلط في كده ؟ انا بحافظ علي النظام

الفارابي :  يجب علي الحاكم ان يستخدم القوة والاكراه مع اولئك الذين لا يمكن تربيتهم او اقناعهم بان يطيعوا القانون فيجب ان يكون هناك مجموعة تربي المواطن بالاقناع والحجج ومجموعة تجبر الفاسد علي ان يطيع القانون بالقوة ويقود الحاكم انشطة كلا المجموعتين

مبارك : لا انا مش موافق انا كان لازم اربي الجميع مش الخارجين فقط عن القانون هم مش عارفين مصلحتهم فين وفي منهم عايز يثور ويقفز علي شرعية الحكم بتاعي ولا ايه يا روسو ؟

جان جاك روسو :  مصدر كل مشروعية هو الشعب ولابد ان تكون هناك حكومة غير ان حقها في الحكم يستمد من الشعب ولايمارس الا طالما انه يرضيه وان صوت الشعب هو وحده الذي يمكن ان يؤسس القانون اي لابد ان يرجع تشريع كل شعب الي ارادته فارادة الشعب هي القانون الوحيد فان كل مواطن يجد نفسه في علاقة مزدوجة مع الدولة بوصفه مشرعا من حيث انه عضو من اعضاء "صاحب السيادة" ومن حيث انه يخضع للقانون اي بوصفه فردا لابد ان يطيع .

مبارك: يعني اسيبهم يثوروا ويسببوا الفوضي يعني ؟ ده انا بحققلهم كل المطالب

جان جاك روسو :  المبدأ الثوري ان كل انظمة الحكم الموجودة غير مشروعة فان المجتمع المدني يكبل الانسان ويجعله عبدا للقانون
الوظيفة الاولي للعقد الاجتماعي هي تكوين نظام حكم يمكن ان يعبر عن الارادة العامة وان المشكلة السياسية كلها باختصار هي تاسيس العلاقة الصحيحة بين الارادة الخاصة والارادة العامة

مبارك : انا بنيت مدارس كتير ونورت الناس وعملت كباري بيألسوا عليا وبيقولوا في ريس يبقي كل همه الكباري ..ايه رايك يا كانط ؟

كانط :  تحرير الناس عن طريق تنويرهم بحقوقهم وبيان ان حرية التشريع هي هي الاساس المشروع الوحيد لطاعة الرعية

مبارك : السياسية لعبة ذكاء وكان لازم اعمل كل دهعشان احاول احافظ علي الكرسي بتاعي والسياسة هي فن الممكن 

كانط : تقول السياسة كن مستنصرا كالثعابين وتقول الاخلاق كن بريئا كالحمام فكثيرا ما يكون التعارض بين الاخلاق والسياسة

مبارك : كده هيكون دايما في صراع بين السياسة والاخلاق طول الزمن نعمل ايه في المشكلة دي ؟

كانط : ان اي صراع بين السياسة والاخلاق يجب ان يحل بخضوع السياسة الخالص للأخلاق

مبارك : وبيقولوا عليا ديكتاتور وانا بديلهم حق التصويت في كل انتخابات وفاتحلهم كل الصحف دي في السوق يعبروا عن رأيهم

ادم سميث  : الديمقراطية هي نظام الحكم الذي يقلل من شان تمييز بين الحكام والمحكومين وهي الظاهرة السياسية الرئيسية

مبارك : يعني هو ممكن كنت عامل فعلا تمييز بين الطرفين بس علي الاقل مديهم جو حرية كامل في البلد

ادم سميث :  الحرية هي وجود الناس في ظل حكام شرعيين يحترمون الاشخاص وملكية المحكومين ويجب ان يرضي المحكومون بالتدبير بطريقة او باخري

مبارك : ايه مافيش حاجة عجباكم فيا ؟ كل حكمي فاسد ومش ديمقراطي ؟ انا حاولت اعمل حكومة قوية وعادلة


توماس بين : ان مشكلة الحياة الاجتماعية هي مشكلة تاسيس حكومة علي مبادئ صحيحة ولحسن الحظ فانها مشكلة بسيطة فعلي الرغم من الغموض الذي يكتنف علم الحكومة من اجل استعباد وسلب وفرض علي البشر فانه رغم ذلك اقل الاشياء غموضا والاكثر سهولة في الفهم اما بالنسبة للحكومة فانه يجب علي الناس ان يفكروا فحسب وعندئذ لن يسلكوا خطأ ولا يضللون


مبارك : الحكومة هي اساس تلبية حاجة الناس لازم تتعمل حتي ولو مش كاملة في مواصفاتها

توماس بين :  ان المجتمع ينشأ بسبب حاجاتنا اما الحكومة تنشأ بسبب شرورنا

مبارك : ايه يا عم ده انت قفلتها في وشي ازاي يعني الحكومة بتنشأ نتيجة شرورنا هو احنا شياطين ؟

توماس بين :  الحكومة كما تكونت حتي الان هي السبب المولد للفوضي الاجتماعية والفقر والحرب بدلا من ان تكون علاجا لذلك والحل ليس الغاؤها بل اعادة بنائها علي المبادئ الصحيحة

مبارك : وايه المبادئ دي ان شاء الله ؟

توماس بين : مثل مبادئ المجتمع وحقوق الانسان ..هناك حقوق طبيعية وحقوق مدنية للانسان في المجتمع والحقوق الطبيعية مثل الحقوق العقلية وحقوق الفكر وكل حقوق الفعل ما الحقوق المدنية فهي تلك التي تخص الانسان في حق وجوده من حيث انه عضو في المجتمع

مبارك : كان كل املي اشوف جمال علي الكرسي من بعدي وحاولت اسعي للهدف ده

توماس بين : الحكومة الوراثية هي بالاحري العبودية لانها تحرم الامة من حقها الملازم في ان تحكم نفسها عن طريق نوابها المختارين

مبارك : خلاص يا عم ده انت الكلام معاك يا عم توماس بين انت خنقني وحسسني ان انا طاغوت ..انا هاتناقش مع شيشرون ..ازاي كنت شايف حكمي والسلطة في ايدي ؟

ماركوس توليوس شيشرون : السلطة الحاكمة للدولة تشبه الكرة يختطفها الطغاة من الملوك والشعب من الطغاة ثم يختطفها حزب طاغي حتي انه لا تبقي صورة واحدة مدة طويلة

مبارك : هو ده الحكم في كل مكان مافيش حاجة اسمها فضيلة في الحكم

ماركوس توليوس شيشرون :  ان وجود الفضيلة يتوقف تماما علي استخدامها واستخدامها النبيل هو حكومة الدولة

مبارك : وايه افضل نظام للحكم في رايك ؟


ماركوس توليوس شيشرون :الصور الثلاثة للحكومة هي الملكية والارستقراطية والديمقراطية والصورة الاولي تتسم بالحنو اما الصورة الثانية اي حكم القلة الافضل عن طريق النصيحة او الحكمة اما الصورة الثالثة فهي حكم الجميع عن طريق الحرية .

مبارك : وايه عيوب النظام بتاعي ؟

ماركوس توليوس شيشرون : ولكل صورة عيوب تدمرها فمثلا في ظل الملكيات يكون للرعايا مشاركة ضئيلة للغاية في تدبير العدالة وفي المناقشة لكن في ظل الارستقراطيات قلما يكون للجمهور مشاركة في الحرية وعندما تكون السلطة  في ايدي الشعب حتي علي الرغم من انهم يمارسونها بعدالة واعتدال فان العدالة الناجمة لايكون فيها انصاف لانها تسمح بتمييزات في المنزلة

مبارك : انا سعيد بالحوار معاكم مع انكم طلعتوني حاكم فاسد ومش باتبع اي قاعدة في الحكم ولا في فلسفة الحكم وللحوار بقية ..





حوار جديد بين مبارك والفلاسفة ينتهي دون ان يجد مبارك نفسه او يجد رأيه مشابه لرأي اي فيلسوف سياسي أو يجد حكمه يتبع اي قاعدة سياسية ذكية او حكيمة .


No comments: