Tuesday, June 4, 2013

دفاعا عن الفن والجمال في وجه مجلس القبح





كلما نويت ان اتحدث عن الفن الذي يريدون طمسه وقتله احسست بضعف امام هذا المارد العطوف الجميل ..احسست بان الكتابة عنه صعبة لانه روح الكتابة والقلم ..وما اصعب وصف الروح ..

في مجلس الشوري منذ فترة ظهرت دعوات لالغاء فن الباليه ..والقضية هنا ليست الباليه تحديدا بل هي قضية الفن..و"الباليه" ما هو الا خطوة علي الطريق..طريق قتل هذه الفئة للجمال والفنون في مصر..انها قضية "مجلس القبح" الرافض للجمال وإعلاء كلمة الجمال ..تلك الفئة التي لا تتذوق ولا تشعر ولا تحس لانها فاقدة لنعمة الاحساس بالفن ..دفعهم التمثيل والمتاجرة باسم الدين لفقد كل حس وكل شعور ..فقلت لعلي اذكرهم بأهمية الفن ولو بأمثلة قليلة..وللتوضيح لتلك الفئة علي ان اضرب لهم الامثلة من حول العالم كيف يقدر العالم الفن ويحترم الفنانين بينما هم يريدون قتله وجعل البلاد خربة بغير جمال ولا من يشعرون به ..


ايها السادة اعضاء المجلس اعلموا لم اكتب هذه المقالة لكي ادافع عن فن الباليه تحديدا فانا لست خبيرا به اللهم الا قليلا فقد رأيت بعض العروض المبهرة الشهير مثل بحيرة البجع وكسارة البندق للموسيقار العبقري تشايكوفسكي وغيرهم من العروض ولكني ادافع عن الفن بشكل عام الذين يريدون دفنه يوما بعد يوم ..


كان توفيق الحكيم في كتابه الشيق "انا والقانون والفن" يقول عن الفن :

الزمن هو البعد الرابع عند اينشتاين ولكنه ربما كان البعد الاول في الفن الحقيقي لانه هو المقياس الملموس لقيمة الفن وكما ان اشعاع الراديوم يؤثر في خلايا الجسم كذلك قوة الاشعاع في عمل فني توثر في خلايا المجتمع جيلا بعد جيل..تعلمه وتهذبه وتثقفه وتطوره وتنير له سبل حياة تتجدد باستمرار

بينما قال باولو كويلو عن الكتابة والادب : ان الكتابة تقربنا الي الله.

اما الرائع جبران خليل جبران فقد تحدث عن الجمال وعن الفن عدة مرات وقال عن الجمال :

هيموا وراء الجمال  واتبعوه أجل اتبعوه، ولو كان ذا جناح وأنتم لاجناح لكم اتبعوه اتبعوه، فإن افتقدتم الجمال افتقدتم كل شيء.



بينما كانت الاسطورة القديمة تصور الفن كما الجوهرة اللامعة التي يبحث عنها ثعبان اعمي يبحث عن ضالته..فقد صورت الاسطورة الفن انه طريق النور للبشر وطريق البصر والبصيرة .

اما عن اشهر الامثلة حول العالم لتقدير دور الفن وتعظيما لشأنه وقيمته فهي :


1-  فيلم ذهب مع الريح الماخوذ عن قصة مارجريت ميتشل والذي يتحدث عن الحرب الاهلية الامريكية عندما تم افتتاح الفيلم في جورجيا في عام 1939 اعلن حاكم جورجيا ان هذا اليوم وهو 15 ديسمبر  سيكون اجازة للولاية نظرا لأهمية الحدث ..وهو فيلم عن قصة رائعة..اما لو كان في عهد المتأسلمين ربما كانوا احرقوا شرائط الفيلم !


2-بوشكين اشهر شعراء روسيا هناك حديقة تخليدا لاسمه هي "حديقة بوشكين"  وايضا متحف بوشكين تقديرا لقيمة الشاعر وفنه ومكانته .


3-في احدي حدائق فرنسا تم نصب تمثالا للكاتب الرائع "برناردين دي سان بيير"  في الاعلي نحت مميز للكاتب وفي الجزء الاسفل من التمثال نجد شخصيات روايته الاعظم "بول وفرجيني" وهي من اشهر الروايات علي مستوي العالم ومن اكثرها تأثيرا ودرامية وشجنا..ونظرا لشهرة هذه الرواية وقيمتها عند العالم وعند الشعب الفرنسي فقد تم عمل هذا التمثال تخليدا لها .


4- جون لينون الفنان المبهر له متحف بإسمه واصبح المكان الذي غني له عن ذكريات طفولته اغنية
Strawberry Fields Forever
هو مكان يقصده السائحون حول العالم لزيارة هذه الحديقة التي غني لها فريق البيتلز .


5- اوسكار وايلد من اعظم ادباء العالم تم نحت تمثال رائع له تقديرا لدوره في عالم الادب هو وغيره من الادباء مثل تشيخوف الذي نصب له تمثال في مصر ايضا في المركز الثقافي الروسي والكثير من الادباء لهم العديد من التماثيل حول العالم .


6- تخيل ان يصرح رئيس جمهورية الولايات المتحدة ويقول في احدي خطاباته عن المطرب اندي ويليامز : "أن صوت آندي ويليامز هو "كنز وطني"
لهذه الدرجة يعشقون الفن والفنانين حول العالم .


7- قائد الثورة الروسية قال ذات مرة عن قطعة موسيقية : "لو ظللت استمع لتلك المقطوعة مرة وراء مرة من سحرها ما قمت بالثورة"


8- كم المزادات الذي يقام في كل مكان حول العالم عن ملابس الفنانين مثل مزاد عن احدي بدل مايكل جاكسون والفيس بريسلي وفساتين مارلين مونرو وغيرهم من الطربين والممثلين والادباء .





ان الامثلة حول قيمة الفن والادب في كل دول العالم لهي كثيرة وعظيمة ولا تستطيع ان تحصيها الاف السطور ولكن محاولة قتل الفن والابداع في مصر باسم الدين ومحاولة الكذب والتدليس وقتل الجمال باسم الدين لهو مثل السم في العسل


..فهؤلاء لا يحاربون الباليه انهم يبدأون فقط به واذا دافع احدهم عن فن الباليه سيقولون له كالعادة في خطابهم الرتيب الممل "يا علماني يا فاسق يا مرفه يا بتاع الباليه" ..هم يريدون ان يبدأوا بالباليه لكي يجر معه ما بعده ويقولوان "انها فنون العلمانيين الكفرة"  ..كأنهم بلا روح ولا عقل ولا قلب يتذوق الجمال والفن والادب ..الفن سيبقي حي حول العالم وسيبقي حي في مصر مهما وضعوا سيوفهم القذرة فوق رأسه لأن هامة الجمال اعلي من هامتهم وقامتهم ..وسيبقي الفن حيا ما بقيت الحياة..

No comments: