Thursday, June 14, 2012

أسئلة هامة للفلول وعشاق النظام السابق





لم نختر تجربة معينة ولكننا اخترنا او اختار لنا المجلس العسكري نموذجا نسير عليه وهو النموذج الشهير الأوكراني.
اليوم اجهضت الثورة رسميا بتوقيع ثلاثة أشقاء هم الجهل والخوف والفساد.
صحيح اني وغيري راوا ممارسات احتكارية واحتقارية من قبل مجلس الشعب والتيار الاسلامي الذي اراد ان يستحوذ علي كل شئ تقريبا بشهادة الجميع ولكني متعاطف معه ايضا كشريك في الثورة افتقدها وافتقد روحها كما افتقدناها جميعا.
واليوم فرح بعض الناس بهذه الاحكام ربما لانهم واجهوا مشاكل مع هذا المجلس الذي لم يؤدي الاداء المتوقع منه بل كان ادائه اقل من المتوقع تماما واستاء منه الجميع.

أختلف كثيرا مع هذا التيار ولكني لا اقبل ان يتم تفصيل كل شئ علي مقاس مرشح بعينه وهو ما يتم بالتدريج لحكم الفريق وهو ما يتم بدقة وعناية لاجهاض الثورة وقتلها ونسفها عن بكرة أبيها.

انا لن اتحدث عن المسرحية التي أصبحت علي مرأي ومسمع من الجميع بكل فصولها ولن اتحدث الان عن توقعات البرادعي الذي عرف الجميع قيمته الان وقيمة كل تصريح له كان لو نفذناه بالفعل لكنا خرجنا من ورطات كبيرة ومشاكل لا حصر لها ولكني سأوجه حديث من القلب للقلب لمن فرحوا اليوم ومن ارادوا اجهاض الثورة من بدايتها ..حوار من قلبي وبهدوء شديد وليس بلهجة حماسية فقط ..أود ان اعرف منهم فعلا أسباب تمنيهم انهيار الثورة المصرية التي كانت حديث العالم أجمع واعرف منهم كيف يفكرون بالظبط..ربما ظلمهم وظلمنا جميعا نظام قمعي لم يعطنا حقوقنا السياسية لعشرات الاعوام ولم يتعودوا علي الديمقراطية ولا علي ممارسة الحرية ولكن ألا يريدون فعلا الخير لبلادهم ام هي مجرد إختلاف وجهات نظر ..

أسئلة لصديقي "الفلول" ولا أريد ان اطلق علي احد هذا اللقب لاني اري فيه امتهان لكرامته ثم اني اري تعريف الفل هو الذي استفاد بالفعل من النظام السابق والمصيبة ان ملايين الفلول هم بالفعل ليسوا اهلا لهذا المصطلح لانهم تضرروا كثيرا من هذا المصطلح ولكني اطلقه مجازا :


 عندما كنت تدرس التاريخ وتري قصص بشر مثلنا روحهم حرة وعزيزة وكرامتهم أغلي ما يملكون مثل سعد زغلول او عرابي او مصطفي كامل او غاندي او جيفارا او غيره العشرات من هذه الأمثلة هل كنت فعلا تشعر بإمتعاض شديد لانهم يطالبون بحقوقهم ويرفضون الظلم والقهر والعدوان ؟

هل سمعت مقولة سيد قطب :  

"العبيد هم الذين يهربون من الحرية فاذا طردهم سيد بحثوا عن سيد اخر لان في نفوسهم حاجة ملحة الى العبودية لان لهم حاسة سادسة او سابعة.. حاسة الذل.. لابد لهم من اروائها فاذا لم يستعبدهم احد احست نفوسهم بالظمأ الى الاستعباد وتراموا على الاعتاب يتمسحون بها ولاينتظرون حتى الاشارة من اصبع السيد ليخروا له ساجدين "

لماذا ترفض ان تخرج من مستنقع نظام مبارك الذي وضع الشعب تحت حذائه كل هذه السنوات وأصبح ملايين المصريين تحت خط الفقر ؟
لماذا تريدنا دائما شعب غير قابل للتغيير ومن المعروف ان تغيير المحكوم يتأثر بتغيير الحاكم فالحاكم الصالح يحاول قدر الامكان ان يغير من رعيته وان عف الحاكم عفت الرعية .

هل فعلا اعجبك نظام الحكم السابق الذي جعل مصر بلا تجربة ولا ريادة في أي مجال الا سينما الافلام الهابطة ؟؟
ما هي مزايا نظام مبارك علي الصعيد الاقتصادي وما هو وضع مصر الاقتصادي امام دول سبقتنا بسنين ضوئية تصدر كل المنتجات ولها اختراعات باسمها في كل مكان في العالم ؟
ما هي تجربة نظام مبارك الذي تتمني اعادته ؟ هل كانت مثل التجربة التركية ام الماليزية والنمر الاسيوية ام التجربة البرازيلية ؟
ما هو حال الصحة في مصر ؟ قطاع الصحة يعاني في مصر اشد المعاناة فهل زرت مستشفي حكومي ورايت كم المهانة التي يتحملها المواطن فيه ؟ هل تعلم ان هناك اطفال تموت في الحضانات بسبب انقطاع التيار الكهربائي ؟

ما هو وضع مصر علي خريطة العالم ؟ ما هو ترتيبنا علي مستوي الشفافية وايضا علي مستوي الفساد ؟
لماذ تدافع عن نظام مبارك وتريد استعادته مرة أخري ؟ هل كنت تعيش في الخارج ولا تعرف كم العشوائيات في مصر ؟ بل حتي الذين يعيشون في الخارج لم يعطوا اصواتا كثيرة للفلول !

ولندخل في نواحي قد تبدو سيكولوجية قليلا ..هل يؤلمك ما تراه ؟ هل يؤلمك ان يعطي الفقير حقه في هذه الدولة ويقترب منك ولو قليلا ؟
هل يؤلمك فعلا ان يتساوي معك الفقير في الرعاية الصحية وتحت طائلة القانون ؟
هل لا تعرف كيف تعيش بدون الواسطة والفساد ؟
هل تؤلمك ثقافة بعض الثوريين علي الشاشات واستخدامهم لالفاظ ومصطلحات صعبة ومعقدة فتريد تدمير هؤلاء الخبرات كي لا تحكم الثورة وتحكم هذه الوجوه ؟
هل تريد ان تعيش في دولة تدوس فيها علي الرقاب ولا يشعرك احد بجهلك وضعفك امام نفسك ؟
هل تريد وتشجع بقوة النظام السابق كي تقنعنا بنجاحك ؟ وهذه نقطة معقدة للغاية فالكثير يريدون ويدافعون عن مبارك ويقولون "ماذا فعل مبارك" كي يوجهوا رسالة غير مباشرة لاي احد ويقولوا "ما انا ناجح اهو تحت نظام مبارك ايه مشكلته..بصوا علي نجاحي ..بصوا عليا" فقط هي نزعة فردية لا تعير للفقراء انتباها ولا تعطي لهم وزنا وهي نزعة انانية بشكل مخجل .

هل تدافع عن نظام مبارك علي سبيل العناد ؟ لانهم افحموك واحرجوك بالادلة والبراهين التي لم تسمع عنها بسبب قلة اطلاعك علي العالم من حولك ؟
هل تدافع عن هذا النظام لان الجميع اتي لك بالادلة بالارقام وانت لم تعطي شيئا الا ابتسامتك وفرحتك في كل قرار يهدم الثورة ؟

هل تريد ان تبلغنا كم انت غني ؟ تدافع عن نظام مبارك كي تقول بشكل غير مباشر "انا غني في عهد مبارك واحب مبارك..انظروا الي انا غني واعيش في نعيم مبارك" ..هل هذا ما تريد قوله ؟
نقطة نفسية اخري..هل تريد ان لا تسود الثقافة والوجوه العلمية والمثقفة والكتاب تليفزيون الدولة ؟ هل تريد ان تسود وجوه النفاق وعكاشة وغيرهم ويندثر الاسواني العالمي في كتاباته ويسري فودة بثقافته وغيرهم من الرموز التي ظهرت بعد الثورة ؟
هل تغير من هؤلاء ؟

هل تريد ان يسقط رموز فنية ظهرت لتنظف اذاننا بعد أن صدأت مثل اسكندريلا ليعود من جديد ثقافة الميكروباص وسعد الصغير ؟
هل شعرت اننا كنا علي اعتاب دولة محترمة وشعرت انك عنصر ضحل فيها فاردت هدمها بمبدأ "فيها لاخفيها " ؟
هل ألمك حبس صفوت الشريف الذي جعل من الهوان وجبة يومية للمصريين وأذل الوف البشر وقهرهم تحت قبضته وفضحهم ونهش اعراضهم وسرق اموالهم ؟

ما هو اكبر انجاز اقتصادي لمصر في الثلاين عاما غير الانفاق والكباري ؟

لماذا تجد كل الرموز المحترمة في الدولة مع الثورة وليست ضدها مثل زويل ومجدي يعقوب والبرادعي وغيرهم من اصحاب الخبرة والجوائز العالمية ومثقفين مصر ؟
لماذا التف النخبة علي الثورة ان كانت كريهة وقذرة كما تراها انت ؟

هل فعلا فكرت ان كل هؤلاء ومنهم حمدي قنديل وفهمي هويدي والوف غيرهم لا يفقهون وانت الذي تفقه بخبرتك في القراءة التي لم تتعدي شهرين ؟

هل فعلا تستطيع ان تحكم علي عباقرة مثل هؤلاء وانت حبيس مكتبك تشرب الشاي وتأكل البسكوت كحال كل موظف وتلعب الكلمات المتقاطعة ثم تقول بصوت أرعن "هيخربوا البلد" !!

اقرص نفسك وقل لي هل فعلا انت تعيش بيننا الان ام انت شبح ام زومبي ؟

هل تشعر بألم ومعاناة الوف الاسر المصرية التي قهرها نظام مبارك وحاشيته ونظام توريثه القذر ؟

متي تثور اذن ؟ ما هو وقت غضبك ؟ مصلحتك الشخصية فقط ؟ اعمالك التي تقف شهورا هي ما تستفزك وتغضبك ؟ خسارتك لعشرات الالاف هي ما يغضبك من الثورة رغم ان الوف الناس في مصر باعت كليتها من الفقر ؟

هل غطت قذارتك علي ضميرك؟ واعذرني علي هذا المصطلح ولكني اري في ابتسامتك وفرحتك لانتصار الفلول وضياع الثورة ابتسامة شخص فاقد الاهلية لكي يتحدث معه احد بالادلة لانه رافض للحقيقة بل رافض للوجود ورافض للحياة .

فل لي بالله عليك ما الذي مات فيك ؟ بل ما الذي عاش فيك ؟
هل ماتت فيك النخوة والشهامة التي كنا نسمع عنهم فقط في حكايات مصر القديمة ؟ هل تثور علي الحق والخير والجمال فقط ولا تثور علي الفساد والقهر والحرمان ؟
هل انت واحد من هذا الشعب المقهور المطحون ام تعيش في برجك العاجي ؟
الم تنزل لمصلحة حكومية وتري كم الروتين والرشاوي والمحسوبية ثم تقارن بدول الخارج وتعرف حقيقة بلدك ؟
الا تريد تجربة جديدة ام تعجبك تجربة سوق النخاسة ؟
ام لم تسمع قصص من عهد الرسول والخلفاء عن العدل والحق ؟ لهذه الدرجة تكره حتي روايات من دينك ؟
كيف حكم الرسول وحكموا قرونا من بعده بعدالتهم ونزاهتهم ..الم تقرا كتاب رجال حول الرسول او اي كتاب عن قصص هذه البشر ؟
وان قلت انها نماذج صعبة فلتري نماذج الدول المحيطة بنا في العالم وتعرف كيف يحاسب كبارهم لاختلاس عشرة جنيه استرليني حتي وليس مبلغا طائلا..
كيف تحدث اردوغان عن تجربته انها تجربة لاسقاط الفساد فعادت الاموال للدولة وجعل تركيا من اقوي الاقتصادات في العالم بقضائه علي الفساد .
كيف يحكمون علي المواطنين في الخارج لدهسهم قطة او ضربهم لكلب ؟ والقصص كثير جدا في هذا الصدد عن تحقيق العدالة في الخارج بشكل مستفز لنا .


هل تري نفسك في ثوب العبد أفضل ؟ هل فصلته علي مقاسك وارتحت لهذا الثوب الممزق العفن ؟
ألا تشعر بالخجل امام دول العالم كلها وانت من جعلت من ثورتك اضحوكة عندما يعود النظام القديم مرة اخري ؟
هل كل ما يهمك هو حفاظك علي عملك ومصلحتك الشخصية وقطعة ارضك اللعينة البغيضة ؟
هل كل ما يهمك هو ان تثبت وجهة نظرك ان النظام السابق افضل ؟ رغم انها لم تثبت لانها اجهضت وماتت بالادلة والبراهين ولكن ما يحدث هو انقلاب علي الثورة ولكن لا احد يستطيع الانقلاب علي الحقيقة .

هل تتعبك الحرية لان مبارك عودك علي احترامه بصفته أبا لك لانك لا تعرف اي شئ عن ما يحدث في الخارج عن معاملة الرئيس كخادم للشعب يتم تغييره كل اربعة سنوات وليس بالعقود الطويلة مثل حال بلادنا.

هل تعشق الديكتاتور ؟ والديكتاتورية؟ هل انت ماسوشي لعين ؟
هل تغير وتحقد علي كل رموز الثورة وتتمني لو كنت مثقفا وتستطيع ان تبادلهم الحجة بالحجة ولكنك لا تستطيع ؟
هل ألمك وصفك بالفلول ليل نهار فأردت احراق الارض بمن عليها ؟
هل فعلا تحب بلدك ؟ ام تحب شخصك فقط ؟

صدقني سأكون مثلك ولكن بشروط ان اجبتني عن هذه الاسئلة :

ما هي تجربة مصر الرائدة وكلمني عن تفاصيلها وما هي ميزانية البحث العلمي في مصر ودول العالم ومقارنة بينهم .
وكيف حال ريادة مصر سياسيا في المنطقة في عهد مبارك ؟
قل لي عشرة اسباب لكرهك للثورة غير فقدانك وظيفتك او حقدك علي الثوريين والمثقفين .
لماذا تاخذ مصر المعونة  ان كنا بهذه الريادة والعظمة التي تتخيلها .
كيف كانت الناس تعامل داخل الاقسام وتمتهن كرامتهم وأدميتهم ؟
ما هو الشئ العظيم الذي فعله لك مبارك غير ان جعلك مبتور الاحساس وفاقد لمشاعرك حيال المعدومين في بلدك ؟
ما هو رد فعل رسول الله لو كان يعيش في عصر مبارك ؟؟

لو اجبتني عن هذه الاسئلة بشكل مقنع ربما اصبح فل مثلك ولكن ضميري فعلا لا يسمح لي لاني اعشق تراب هذا الوطن واري انه يستحق الافضل في كل المجالات.
نصر الله الثورة ونصر مصر ..ربما تسقط الحرية في شرك الديكتاتور ولكن السجن هو قدره في النهاية.
مصر تتعثر ولكن تعثرها هو دليل علي اننا في بداية الطريق الصحيح نحبو ونتحسس معالم طريقنا الجديد الزاخر بإذن الله .
بربك ماذا ستقول لشهداء الثورة يوم القيامة وانت تبارك من قتلهم ؟

واختم لجميع من تسببوا في قتل الشهداء بصمتهم وضعفهم وقهرهم بتلك الجملة في "مكبث" :

"ألن أستطيع أبدا تنظيفها
ستبقى دائما بقع الدم عليها
كل عطور الجزيرة العربية
لن تستطيع أبدا تنظيف اليد الصغيرة
وا أسفاه!"



No comments: