Sunday, October 9, 2011

إعتصام ولا إقتصاد ؟؟؟





جملة اصبحت كثيرا ما تتردد لا اعرف هل للتضليل ام لاي غرض ولكني اسمعها من الكثيرون وهي "دول بيضحكوا علينا عشان منطالبش بحقنا يعني هي الاعتصامات والاضرابات دي بتأثر علي الاقتصاد؟؟ دول بيستعبطوا
" !!
والغريب ان هذه الجملة اصبحت تتردد في اماكن عدة وفي كل مناسبة يكون فيها الاضراب او الاعتصام هو سيد الموقف ورغم اننا جميعا مع المطالبة بالحقوق الا اننا لابد ان لا نغفل عن الحقائق كي نقر حقيقة معينة .
فلا يمكن ان نقول ان الجرائم مثلا كما كانت او الاقتصاد هو نفس الاقتصاد منذ عام او عامين ولكن لابد ان نعترف بالحقيقة وان نعرف تأثير ما نقوم به من اعتصامات او اضرابات او مليونيات علي الجانب الاقتصادي الذي ينكره البعض او يغفل عنه

وتجد بعض الردود الساذجة التي تنم عن تغييب كامل في المعلومات الاقتصادية الاساسية في بعض الجمل مثل "ماهي كانت خربانة ايام مبارك يعني هي هتخرب اكتر؟؟" !!!!
وواحد تاني يقولك "ماهو يعني هيحصل ايه اكتر من اللي حصل دول بيخدعونا يا عم ومافيش اي حاجة ما هي البلد ماشية اهي" !!

جمل عجيبة غريبة تسمعها ولا تصدق اذنيك من عدم معرفة حتي ابجديات الاقتصاد ومعناه وبعض الناس لا تعترف بلغة الارقام بل بلغة "الاي كلام" ولا يعترفون بكلمة ميزانية وغيرها بل يعترفون بكلمة "ما البلد ماشية" .


ولكي نقر جميعا بهذه الحقيقة التي لا مفر منها والتي هي واقع عالمي وهي "تاثير الاحداث السياسية علي اقتصاد الدولة" لابد ان نري بعض الحقائق والوقائع التي تنطق بما لايريد البعض النطق به :



أولا : المظاهرات التي حدثت امام وول ستريت في الفترة الاخيرة وتأثيرها علي البورصة الامريكية بل والاوروبية ايضا وهي المظاهرات التي قامت بسبب طغيان وفساد بعض الشركات الكبري .


ثانيا : تخفيض التصنيف الائتماني للولايات المتحدة كان له اكبر الاثر لفترة علي البورصة الامريكية والاقتصاد الامريكي ووصفه البعض بالكارثة وهو ما حدث في مصر ايضا ولم يهتم البعض وقالوا "شئ طبيعي" !


ثالثا : الاحتجاجات الواسعة التي قامت في فرنسا منذ فترة علي تعديل سن المعاش وتاثير هذه الاحتجاجات علي البورصات الاوروبية .


رابعا : المظاهرات والاحتجاجات الواسعة التي اجتاحت اليونان بسبب بعض السياسات التقشفية وتاثير ذلك علي البورصات رغم انه حق اصيل لهم .


خامسا : احداث الشغب في لندن التي استمرت عدة ايام بسبب مقتل احد المواطنين وقيام الاهالي بالاحتجاج وما تبعه ذلك من تدخل لبعض المشاغبين وحرق المباني واعمال سرقة بالجملة في كل مكان توتنهام وغيرها من الاماكن
وما تبعه ذلك الحدث من خسائر اقتصادية فادحة .


سادسا: الاعلان عن بعض المليونيات في مصر بعد الثورة بشهور او بعض محاولات الاعتصام او احداث السفارة وما تبعه من خسائر فادحة للبورصة المصرية وتاثير علي الاستثمار .


سابعا : التأثير الذي تحدث عنه خبراء السياحة بسبب اضراب المطار وتاثيره علي السياحة في مصر .


ثامنا : عندما تقوم العديد من الدول الاوروبية بتحذير السياح من بعض الدول العربية علي الخريطة السياحية لانها غير مستقرة سياسيا وما ينتج عن ذلك من زيادة السياح في تركيا ودبي علي سبيل المثال .


تاسعا : حتي الظواهر الطبيعية تؤثر تاثيرا كبيرا جدا علي الوضع الاقتصادي لاي بلد والبورصة فيها كما راينا في زلزلال اليابان الاخير وتاثيره .


عاشرا : يقولون ان البورصة هي مراة لمدي الاستقرار السياسي في كل بلد وهو ما نراه علي ارض الواقع في مصر وفي غيرها من الدول .


حادي عشر : "فرانسيسكو جوس" من بنك شيلي المركزي في تقرير اقتصادي يقول : "من واقع دراسة عملية وعلمية غطت حوالي 169 دولة في سنوات عديدة حصلنا علي ما يلي : ان الدرجة العالية من عدم الاستقرار السياسي
يصاحبها دائما معدلات منخفضة في الناتج المحلي الاجمالي
gross domestic product 'gdp"

وقال ان الاضطرابات السياسية في بلد ما والاحداث السياسة الغير مستقرة تؤثر بالسلب علي ال
macroeconomic performance
و"الماكرو ايكونوميكس" او الاقتصاد الكلي هو احد فروع الاقتصاد التي تهتم بمعدلات البطالة والاسعار والتضخم وغيرها من العوامل .


ثاني عشر : تحذيرات وتوجيهات مهاتير محمد وايضا اردوغان من ان التظاهرات باستمرار تؤثر علي الاقتصاد المصري وتعرقل المسيرة وهم اصحاب تجربة واسعة وخبرة .


ثالث عشر : حالة الاقتصاد العالمي بسبب الظروف السياسية بعد الحربين العالميتين الاولي والثانية ووصولها لمراحل من اخطر ما يكون وانهيار اقتصادي كامل مثل المانيا واثار الحرب عليها قديما .


رابع عشر : الإزمة المالية العالمية وهي حدث اقتصادي بارز ومدي تاثيرها علي المستثمرين في البورصة وما اصابهم من هلع في ذلك التوقيت .


خامس عشر : وصول الديون الخارجية الي مستوي قياسي في مصر بسبب عدم الحركة في عجلة الانتاج نتيجة اعتصامات وغيرها ومازال البعض يهون من اثار ذلك ولا نعرف كيف .





فالمقصود من كل هذه الاحداث والشواهد العالمية ان نري كيف تؤثر الاحداث السياسية علي الاقتصاد وهو شئ معروف وبديهي جدا ولكن الغريب ان ينكره البعض تماما ويقول "اصلها خربانة خربانة يبقي نطالب بحقنا " !!!
لا احد يعلم الي ان يتجه الاقتصاد المصري بدون خطط طموحة جادة او تجربة مصرية كاملة تدفع عجلة الانتاج وتدفع دخل المواطن المصري الذي عاني طويلا من الظلم والقهر
.
نحتاج الي حكومة رشيدة لديها خطة وبرنامج واضح المعالم حتي وان كانت انتقالية بدلا من الاعتصامات التي تزيد من العجز الاقتصادي وازمة الاقتصاد المصري كما ذكر اردوغان وغيره
.
ومازالنا في انتظار حلم الرئيس الذي ينقل مصر الي خريطة الدول الصناعية العظيمة بدلا من ان نكون مجرد مستوردين حتي للقمح وللقطن الذي كنا نصدره للعالم اجمع .




3 comments:

Umzug Wien said...

رائع جدا
شكرا لكم

أخبار said...

مدونه قيمه
شكرا جزيلا

Umzug Wien said...

موضوعات قيمه
ومدونه رائعه
شكرا جزيلا