Monday, October 8, 2012

مبارك ونظامه..سنوات من الفساد بالأرقام







"قوة الشعب مثل الشمس..لا أثر لها اذا تفرقت اشعتها وتشتت ..ولكنها تعمل عملها اذا تجمعت وتكتلت ونظمت "

توفيق الحكيم



ساعات بستغرب قوي من بعض كلام الناس عن مبارك كأنه فعلا كان رئيس له تجربة رائدة بل ان البعض بيدافع عنه علي اساس انه كان في عدالة "عمر بن الخطاب" والناس مش واخدة بالها مثلا !!!..
او ان مصر كانت من اعظم دول العالم واحنا مش واخدين بالنا..مش شايفين تقييمات مصر في اي استطلاع سواء من الاكثر فسادا او الاقل شفافية او علي مستوي الجامعات كان ترتيبنا فين ..

ناس كتير بتحاول تقلب الحقائق وتدافع عنه باستماتة وكانه فعلا "أب" مش رئيس طبعا عندنا احنا فقط في دول العالم الرئيس اب انما في اي دولة بيتم توجيه نقد له وبيتعصر في الاسئلة زي ام بيحصل في اي انتخابات برة والناس بتحرجه بوابل من الاسئلة في كل الاتجاهات والنشاطات لدرجة حتي اسئلة عن هيعمل ايه لخدمة الحيوانات لو مسك رئيس او جمعيات حماية الحيوانات للناس اللي بتدافع عنهم باستماتة او نجوم زي باميلا اندرسون اللي بتدافع عن الحيوانات كأنهم قرايبها بالظبط .

دلوقتي بيظهر ناس كتير ومنهم لميس جابر تدافع باستماتة عن كل ما هو مباركي لدرجة انها في اخر حوار ليها علي قناة المحور كأنها مش عاجبها اي حكم وبتقول كل الناس دي المفروض مكانتش تتسجن وحاجات من النوع ده وتتحجج بقراءة التاريخ !!

مش عارف من امتي كانت قراية التاريخ حافز للدفاع عن الطغاة !!! شئ مش منطقي وغريب جدا والمذيعة احرجتها اكتر من مرة وقالتلها ازاي ده في منهم خد احكام بالفعل ترد وتقولها "اي كلام"

الفكرة في لميس جابر وكل اللي بيتكلم علي طريقتها ان خلاص "سبق السيف العذل" يعني هم حتي لو عرفوا وتيقنوا بالأدلة ان مبارك ونظامه فاسد تماما ومسرطن بالفساد برضوا هيفضلوا يدافعوا زي ما تقول نوع من العناد او "المقاوحة" يعني مستحيل بعد دفاع كل الفترة اللي فاتت دي فجاة يتقلب موقفه تماما ويطلع انه كان غلطان ووجهة نظره كلها فاسدة فهيفضلوا يدافعوا ويقاوحوا حتي لو كل الناس عرفت الحقيقة كاملة وبانت زي الشمس .


وهأذكر بعض النقط عن الفساد المالي في عصر مبارك طبعا من غير ما نتكلم عن الفساد في التعليم والصحة والمرافق وغيره من الوف الحاجات اللي انتوا عارفينها لكن هنتكلم عن شوية ارقام واحكام واخبار من الجرايد هي بمثابة فضيحة لمبارك وحاشيته الفاسدة :



1-  لنقرأ الخبر ده بعناية وتدقيق ..خبر بيقول :

كشفت هيئة '' الأمن القومي '' بالمخابرات العامة بعد إجراء التحريات عن الرئيس السابق محمد حسني مبارك وأسرته أنه أسس مع رجل الأعمال الهارب حسين سالم ومنير ثابت شقيق زوجته شركة ''وايت وينجز'' بالعاصمة الفرنسية باريس للإتجار بالأسلحة.
وذكرت المخابرات العامة - حسب عدة تقارير صحفية - بأنها قامت بفحص البلاغات التي قدمت إليها والبالغ عددها نحو 19 بلاغا في القضية رقم 1 لسنة 2011 والذي يباشر التحقيق فيها المستشاران عاشور فرج واحمد حسن المحاميان العامان بالمكتب الفني للنائب العام حيث تواصل النيابة العامة تحقيقاتها في وقائع الفساد المثيرة للرئيس السابق وعائلته

ورصدت التحقيقات من خلال تلك البلاغات مجموعة من التهم في حق الرئيس السابق محمد حسني مبارك تتمثل في بلوغ ثروة مبارك 70 مليار دولار بالبنوك السويسرية والبريطانية والأمريكية وأنه قام بتهريب معظم أمواله عن طريق مجموعة ايكوتريد المصرفية بسويسرا.
وذكرت التحقيقات أن مبارك قام بفتح حساب مصرفي ببنك باركليز الدولي لصالح المدعو بيتر اسكويرتيد  قائد القوات الجوية السابق بسلاح الجو الملكي البريطاني ومدير مصرف المركز الخليجي،

حيث قام بتفويض الأخير بإيداع جميع ودائعه البنكية بمجموعة ايكوتريد المصرفية.
و بتاريخ 25 يناير 2011 حول مبلغ مالي يقدر بحوالي 50 مليار جنيه مصري بأسماء مستعارة بخلاف امتلاكه ثروة عقارية بمصر تقدر بمبلغ 35 مليار جنيه تم جمعها نظير استغلال نفوذه وهو أسرته.



2- حتي اموال الزلازل لم تسلم واتحقق مع مبارك في اتهامه بالاستيلاء علي اموال الزلازل .



3- مبارك استولي علي اراضي لهيئة الثروة السمكية والخبر المنشور بيقول :

قال محمد فتحى عثمان ، رئيس الهيئة العامة للثروة السمكية ، في اقواله امام جهاز الكسب غير المشروع إن الأراضي البالغ مساحتها 119 فدانا تتبع هيئة الثروة السمكية وانها كانت مخصصة للمنفعة العامة , غير انه جرى توزيعها على الضباط الطيارين أعضاء الجمعية دون وجه حق.
وأوضح عثمان أن الرئيس السابق حسنى مبارك أصدر قرار جمهوريًا باستقلال الهيئة ، حتى يتمكن من الاستيلاء على أراضيها بمعاونة أركان النظام البائد.



4- من البجاحة ان سوزان ثابت تطلع وتتهم بنوك سويسرا بنهب 240 مليون دولار من اموالها ده بدل ما تداري علي فضيحة المبلغ الضخم ده اللي طبعا عارفين هي جابته منين .



5- جمال زهران حسب تصريح ليه بيقول :٣٣٤ مليون دولار في بنك القاهره باسم سوزان مبارك



6- اما عن فضيحة التبرعات وسرقتها كمان يعني حتي فلوس التبرعات والخير بتتسرق ..هتلاقي خبر بيقول :

كشفت مستندات ومخاطبات رسمية بين وزيرى الصحة والمالية بالنظام السابق، ومسؤولى البنك المركزى، عن أن سوزان ثابت، زوجة الرئيس السابق حسنى مبارك، جمعت تبرعات من جهات خارجية وداخلية، بملايين الجنيهات لصالح مرضى الفشل الكلوى، وأنها أودعت تلك الأموال فى حسابات سرية خاصة بها فى بنوك مصر الدولى ومصر لتنمية الصادرات والأهلى المصرى.

وبينت المستندات والمخاطبات، التى حصلت «المصرى اليوم» على نسخة منها، أن «سوزان» جمعت تلك التبرعات قبل وبعد عام 2006 دون الحصول على موافقة من وزارة الصحة، وأنه فى عام
2009 خاطبت وزارة التضامن الاجتماعى للحصول على تصريح بجمع التبرعات. وأوضحت المستندات التى تلقتها نيابة الأموال العامة للتحقيق فيها أن المسؤولين فى وزارتى الصحة والمالية، خاطبوا محافظ البنك المركزى لاستثناء حسابات زوجة الرئيس السابق من ضمها إلى البنك كباقى الصناديق الخاصة بالوزارات والهيئات الحكومية، ووافق محافظ البنك على ذلك.

وأفادت بأن يوسف بطرس غالى، وزير المالية الأسبق، أصدر قراراً بوضع جميع حسابات الصناديق الخاصة بالوزارات والهيئات الحكومية وكذا الحسابات الخاصة بالتبرعات، فى حساب «الخزانة الموحد» بالبنك المركزى، وهو ما أثار غضب «سوزان»، ورفضت تطبيق القرار على حساباتها الخاصة، وأصدرت تعليمات ـ بحسب الخطابات المتبادلة بين مسؤولى الوزارة ـ بموجبها أرسل ممتاز السعيد، وزير المالية الحالى، وكان وقتها رئيس قطاع مكتب الوزير، خطاباً إلى نبيل عبدالعال، وكيل محافظ البنك المركزى وقال فيه: «إلحاقاً لكتبنا لسيادتكم بشأن فتح حسابات جديدة بحساب الخزانة الموحد، وحيث ورد إلينا كتاب السيد الأستاذ رئيس الإدارة المركزية لشؤون الأمانة العامة بوزارة الصحة والسكان والذى يشير إلى أنه توجد حسابات تبرعات خاصة بالسيدة الفاضلة حرم رئيس الجمهورية بالبنك الأهلى المصرى، وبنك مصر الدولى وبنك مصر لتنمية الصادرات، وأن أرقام هذه الحسابات معروفة لدى جمهور المتبرعين ويطلب سيادته الموافقة على استمرار العمل بهذه الحسابات فى البنوك التجارية المذكورة أعلاه، وذلك حفاظاً على استمرارية التبرعات، وفى هذا الصدد أتشرف بالإحاطة بأنه نظراً للاعتبارات التى أبداها السيد وكيل وزارة الصحة، فإنه من الرأى أن يستمر العمل بهذه الحسابات فى البنوك التجارية المذكورة على النحو المعمول به حالياً. وتفضلوا بقبول فائق الاحترام»، وحمل الخطاب توقيع «السعيد» وخاتم شعار الجمهورية بتاريخ 19 ديسمبر 2006.






7- من اهم اعوان مبارك كان احمد عز في لجنة السياسات واللي ثبت خلاص بالدليل القاطع فساده وتورطه في جرائم مالية وغسيل اموال مش عارف ازاي لسه في ناس بتقول اصل مافيش ادلة علي فساد النظام .. وكان الحكم بالسجن 7 سنوات لأحمد عز وتغريمه 19 مليار جنيه لادانته بغسل الأموال



8- الحكم علي بعض الشخصيات البارزة في الحكومة السابقة زي الاحكام الصادرة ضد زهير جرانة الوزير السابق والحكم بحبس أحمد نظيف ثلاث سنوات وتغريمه 9 ملايين جنية .



9- في مقالة الاستاذ فهمي هويدي اللي هي مقالة بمثابة قنبلة مدوية اسمها "بلايين مصر المنهوبة"  بيقول الاستاذ فهمي في مقالته الشهيرة عن فضائح النظام بالارقام :

نشرت صحيفة «الجارديان» تحقيقا حول النتائج التى توصل إليها مندوبو هيئة الإذاعة، ومن البرنامج والتحقيق المنشور، عرفنا الكثير الذى ظل مسكوتا عليه طوال الأشهر الماضية. فى المقدمة من ذلك ما يلى:

•أن قادة ست دول عربية نهبوا نحو 300 بليون دولار من ثروات بلادهم على مدى الأربعين سنة الماضية. والدول هى مصر والعراق (فى ظل صدام حسين) وتونس وليبيا واليمن وسوريا، وهذه الأموال كان يمكن أن تزيد خلال تلك الفترة إلى أكثر من تريليون دولار، لو استثمرت فى التنمية البشرية والصناعية والبنى التحتية.


صدر قرار بريطانى بتجميد أصول بقيمة 85 مليون جنيه إسترلينى يملكها مبارك وزوجته ونجلاه، إضافة إلى 15 آخرين من الأعوان. إلا أن تحقيقات الـ«بى بى سى» بينت أن ممتلكات وأصولا أخرى لم يشملها التجميد، منها منازل فاخرة فى منطقتى «تشيلسى» و«نايتس بريدج» الراقيتين فى لندن. إضافة إلى شركات تجارية ظلت تمارس نشاطها لعدة أشهر بعد صدور قرار التجميد.

أثناء التحقيقات التى أجريت حول تصرفات أسرة مبارك فى جنيف، تبين أن قرينة الرئيس، السيدة سوزان مبارك كانت تقيم فى جناح ملكى فى فندق فور سيزونز، بكلفة 15 ألف دولار فى الليلة الواحدة (أكثر من 90 ألف جنيه مصرى).





10- في الموقع العالمي "ياهو" نشروا تقرير مهم جدا اسمه
8Of The Richest Dictators In History

وكان طبعا حسني مبارك من ضمن اهم اغني ثمانية ديكتاتوريين في العالم .




11- ملفات البورصة المصرية والتلاعب فيها السنوات الماضية ومن ضمن المتهمين بالتلاعب جمال مبارك وعز وغيرهم من اللي استباحوا فلوس الشعب المصري ونهبوا حتي صغار المستثمرين
وكان هناك اكثر من ملف للفساد والتلاعب بالبورصة المصرية في السنوات الماضية .



12-  اما عن قنبلة اخري مدوية فهو الفيلم التسجيلي اللي عرضته قناة الحياة بإسم "مليارات مصر المنهوبة"  ومن الحقائق اللي هلخصها من الفيلم ده وملخص سريع للمعلومات في الفيلم :

أولا : مصادر مقربة من البنك الدولي   بتقول  54    مليار دولار لم يستدل عليها في ال 8 سنوات الاخيرة في مصر

ثانيا :  الخبراء في البنك الدولي يقدرون الاموال المنهوبة في مصر ب  134 مليار دولار علي مدي ثلاثين عام

ثالثا :  في مايو 2012  صدر حكم قضائي في سويسرا قد اكتسب التوصيف القانوني لجهة تمارس "الجريمة المنظمة"

رابعا :  صرح المستشار عاصم الجوهري ان الاسرة الحاكمة كانت اسرة فاسدة وبالتالي فالفساد متأصل في كل المؤسسات وهو فساد مؤسسي ..
افادت التقارير ان الاصول المصرية عرفت طريقها الي الرياض والدوحة ودبي ونيقوسيا ولندن ومدريد وبانما وسويسرا




13-  وشوف الخبر ده كمان :

قال محمد الغيطى عن كواليس فيلم  "حائط البطولات" وأنه لم يرى النور حتى الآن لأن حسنى مبارك لم يذكر فى سيناريو الفيلم، وأضاف الغيطي أن الحفلات والأوبريتات التي كان يتم عملها أمام مبارك في نصر أكتوبر يعد إهدارا للمال العام وإهانة لنصر أكتوبر وكل ما صرف عليها كان يمكن أن يصرف على عمل فيلم ضخم يوثق لحرب أكتوبر.





دي بعض الحقائق للمدافعين عن نظام مبارك البائد ..وحتي لو كنا مش مع النظام الحالي او معاه ..فده مش مبرر ان النظام السابق كان يستمر في طغيانه ونقول "اصلهم خبرة"  مش لسه ناس هتجرب فينا !!

يعني النظام القديم خبرة بس خبرة في الفساد فعلا ..لازم كل مصري يتعلم يتعامل مع النظام بالارقام والورقة والقلم مش بالعواطف واصله كان بتاع الضربة الجوية وكانه حارب لوحده مثلا ومكانش فيه عبقري زي الشاذلي او عبقري اخر زي السادات اللي كان بيتجاهل دورهم ويكون الاوبريت عليه لوحده !!


نظام فاسد بكل ما تحمله المعني من كلمة والغريب ان يبقي فعلا من يدافع عنه بدون اي سبب او دليل ..اللهم ارزق مصر بمن يصلح دائما ومن يحكم بعدل عمر .

No comments: