Saturday, September 24, 2011

أستاذي العزيز بلال فـضل






الأستاذ بلال فضل واحد من كتابي المفضلين واحرص علي قراءة اعمدته دائما ولكن ادهشني مقال له قريبا يتحدث عن الجريمة وعلاقتها بالثورة بعنوان "يخرب بيت الثورة يا شيخ" الذي خرج فيه لأول مرة عن المنطق ولغة الأرقام رغم انه ساق العديد من الحوادث والجرائم في فترة معينة او اربعون يوما في ايام ما قبل الثورة وتحدث عن ان الثورة بريئة من ما يحدث وان ما يحدث الان هو نفسه ما كان يحدث سابقا علي صعيد الجريمة .

ربما نتفق جميعا علي ان الثورة بريئة من انتشاء العنف والجريمة وانا معه تماما في هذه النقطة فأنا انسب ما يحدث الان الي الخلل الامني والتقاعس الشرطي الذي لا مبرر له الا ثأرا وانتقاما من الشعب ولكن ما لا اوافق عليه تماما هو نظام "الطبطبة" علي النطاق الاقتصادي والامني فقط لكي تكون اكثر ثورية هو ان تقول "الجريمة دلوقتي هي نفسها امبارح والاقتصاد دلوقتي مش أسوأ من امبارح" وهذا كلام خالي وعار تماما عن الصحة .

أستاذ بلال انا معك تماما وأمقت بشدة من يربطون الثورة بالجريمة ولكن ارجوك لا تقل ان الجريمة والعنف لم تزد اضعافا مضاعفة بسبب الخلل الامني ويكفينا تهوينا من كل شئ لان لغة التهوين السائدة تزيد الحنق من قبل الفلول علي الثورة لانهم يروا ان كل من حولهم معصوب العين عن ما يحدث ويحاول انكاره تماما وكأننا نعيش في بلد اخر ولا نري الجرائم والكم الرهيب والدامي لها حولنا الأن .


وكما تحدثت كلام منطقي فلنتحدث كلاما منطقيا منظما عن حقيقة موضوع الجريمة الأن في عدة نقاط :


أولا : هناك ما يسمي "معدل الجريمة"
Crime Rate
وهي احصائيات سنوية عن الجرائم حول العالم وترتيب الدول العشرة الاولي من حيث الجريمة ومنها مثلا امريكا وانجلترا والمانيا في الدول الثلاثة الاولي ومعروف مبدئيا ان مصر من اقل دول العالم في معدلات الجريمة وتحدث الاستاذ ابراهيم عيسي عن ان معدلات الجريمة قليلة رغم غياب الشرطة بينما تحدثت صحف اخري عالمية عن ازدياد معدلات الجريمة في مصر ولكن تبقي من اقل معدلات الجريمة رغم ذلك .


ثانيا : استاذ بلال فضل تحدثت عن حوادث اراها منطقية او علي الاقل تحدث في كل مكان لانها "حوادث عائلية" في غالبها اما ما يحدث الان هو نوع من التجرأ .
فأظن انك تلاحظ معي ان حرق الاقسام بالكامل وجعلها قطعة من الفحم لم تذكره تماما في الحوادث التي ذكرتها والهجوم علي الداخلية لاول مرة ونزع شعاره !


ثالثا : ازدياد العصابات المسلحة مثل عصابات الطريق الصحراوي وغيرها التي تصنع مطبات من المسامير وتتهجم علي اصحاب السيارات ومحاولات لاول مرة لسرقة الشهر العقاري وحرق المحاكم والنيابات والادارات التعليمية !!


رابعا : السرقة بالاستعانة بلباس الجيش والشرطة في اكثر من حادثة سرقة أثار ومنها الحادثة الشهيرة في الواحات .


خامسا : الحروب الكاملة بين قري وأحياء مثل ما حدث في الشرقية او بعض احياء القاهرة مثل امبابةاو شارع عبد العزيز بسبب باعة جائلين .


سادسا : بلطجة الباعة الجائلين الذين كانوا يخافون من امين شرطة يمر بجوارهم اصبحوا الان يقاومون الظباط بالرشاشات سيدي الفاضل !!


سابعا : احتجاز فنادق مثل ما حدث في شرم الشيخ ان احتجز البدو فندق وطالبوا صاحبه بعشرة ملايين جنيه


ثامنا : كمية حوادث الاختطاف وطلب الفدية من رجال الاعمال مثل ما حدث لعفت السادات او صاحب احد المطاعم الشهيرة مؤخرا وغيرها من حوادث الاختطاف التي لم نعتد عليها .


تاسعا : لا تقل لي انك لم تلاحظ زيادة حوادث سرقة السيارات جهارا نهارا في كل محافظات مصر ومطالبة اصحابها برد اموال لكي يستعيدوا سيارتهم مرة اخري !


عاشرا : لا تقل لي انك لم تلاحظ انتشار السلاح بشكل مرعب في كل محافظات مصر واصبح يباع في وضح النهار وعلي الارصفة وبكل انواعه لدرجة ازدياد سعر الاسلحة وحتي الكلاب البوليسية والبودي جارد


حادي عشر : ارجوك عمل استطلاع رأي يشمل كل المحافظات يقول "هل مصر اصبحت اكثر امنا ؟ " وارجوك ان ترني النتيجة بعدها !


ثاني عشر : ان ما ذكرته من حوادث في المقالة هي حوادث تحدث الان بشكل اعتيادي ولكن دخل عليها العديد من انواع الجريمة الجديدة علي مجتمعنا مع فقدان الرهبة لجهاز الشرطة بالكامل ومقاومته بالملتوف ولم نسمع عن كم من يسقطون من الشرطة الان في اي فترة مضت في كل عملية يقتل عسكري او ظابط بسبب المقاومة الرهيبة من البلطجية.


ثالث عشر : ربما تتحدث عن الوضع الامني في القاهرة انه يتحدث تدريجيا ولكن سيدي دعنا نري الوضع الامني في بعض القري في محافظة مثل الدقهلية او الغربية وابشر سيدي الوضع مفزع بسبب غياب امني كامل في بعض الاماكن .


رابع عشر : كم حادثة مما ذكرت تشمل اقتحام حي كامل بالرشاشات وسرقة الاهالي بالكراه او حروب عصابات في شوارع واحياء كاملة ؟


خامس عشر : ما معني ازدياد بيع الصواعق الكهربائية بنسبة تزيد عن العشرة والعشرين ضعف في كل المحافظات ؟


سادس عشر : كيف تري انتشار الباعة الجائلين وعربات النقل في الاتجاه العكسي امام اعين الشرطة في النهار ؟


سابع عشر : لماذا قلت السياحة في مصر بلغة الاحصائيات ونسب الإشغال في الفنادق اذا كانت بكل هذا الامن والامان الان ؟؟


ثامن عشر : كم عدد الشقق التي تمت سرقتها في الشهور الاخيرة دون معرفة السارق ؟




استاذي العزيز بلال انت من اكثر من استمتع وانا أقرأ لهم ولكن في هذه المقالة رأي الشخصي انها كانت تهون الواقع اكثر من اللازم او لا تتحدث بلغة واقعية علي الارض التي نعيش عليها .
لا نحتاج احصائيات او ارقام لكي نعرف ان الجريمة زادت في مصر في شهور قليلة مضت وهي في تحسن الان ولكن انكار الواقع تماما في هذه النقطة هو خلل كبير.
ان من يربطون بين هذا وبين الثورة مخطئون تماما واغلبهم من الفلول ولكن لابد ان تكون محايدا تماما وواقعيا وخصوصا انك لا تدافع عن اي شئ والسلام فانت نفسك كتبت في عمودك "جمعة تصييع المسار" وانتقدت ما يحدث يومها بمنتهي الواقعية والمنطق.


اذا فانا وغيري لا نحب القول السائد "الله يخربيت الثورة ضيعتنا " ولا احب ايضا القول السائد " يا عم مافيش حاجة ده احنا دلوقتي زي امبارح" !
لا احب ان اقع بين فلول ومطيباتية !
احب ان ابقي واقعيا ولا اتحدث الا بالارقام والحقائق.
واذا كانت الحوادث التي ذكرتها في اربعين يوم فلا داعي لان اذكر حوادث شهر 2 او 3 مثلا في خلال اربعين يوم لان عشرين مقالة لن تكفي !!

اذا دعنا نسرد الحقائق كي نجعل القطاع الامني يعرف الحقيقة فمقالة مثل مقالتك يا استاذ بلال تجعل القطاع الامني "يحط في بطنه بطيخة صيفي" ويقول "ماهو كله تماما اهو ومعدل الجريمة زي زمان ومافيش مشاكل" !!
لابد ان نريهم ما تسببوا فيه من خلل بسبب تقاعسهم عن اداء واجبهم ونريهم كم الجرائم التي تحدث والسرقات لكي يتحفزوا ويهبوا لنجدة المحتاج للنجدة .

ستبقي دائما من كتابي المفضلين ولكن في راي خانك التوفيق في تلك المقالة وغلطة الشاطر بألف .


1 comment:

Anonymous said...

الواحد تلاقيه يا اما مهولاتي يا اما يقول مافيش حاجة حصلت خالص انت جبت الحل الوسط م الاخر والكلام العقلاني