Tuesday, April 19, 2011

هوليود وأفلام المشاكل والاضطرابات والأمراض النفسية








تمتلئ هوليود بالعديد من الأفلام التي تعج بالمشاكل والاضطرابات النفسيه لابطالها والتي يكون الدور المحوري فيها هو هذا البطل او ما يعانيه من ازمة نفسيه او حتي مرض نفسي ربما خلل في الشخصية او بعض افلام عن التوحد او المتلازمات او اشكال اخري من المشاكل والامراض والاضطرابات بكافة انواعها ونبدأ في عرض مجموعة من اهم هذه الافلام والتي يكون دور البطل فيها ممن يعانون من احد هذه المشاكل :




1 -
Red Eye


من اجمل ادوار الممثل
Cillian Murphy
في هذا الفيلم الشيق الذي يروي تفاصيل قصة خطف فتاة ولكن دور البطل يتميز بتمثيل رائع وتشعر بمدي العقد والمشاكل التي تحيط بحياته اثناء الفيلم حتي اثناء الحوار نفسه مع الفتاة علي الطائرة او في اكثر من مشهد ..وانه يجد ما يفعله هو الصواب بلا ادني احساس بالذنب وتنكر في صورة الحمل الوديع حتي تثق به الفتاة ليتم استدراجها الي المجهول وتجد شخصية اخري تماما امام عينيها..فيلم يستحق المشاهدة.




2-
Funny Games

لن تصدق ما تراه من كمية المشاكل النفسية التي تحيط بالابطال..يتهجم علي بيت جيرانهم الجدد ويتم التنكيل بهم وتعذبيهم وضربهم بل حتي اغتصاب الزوجة امام الزوج وقتل الزوج وهم في قمة اللذة مما يفعلون ويستمتعون بكل هذا التعذيب ويضحكون ويأكلون ايضا كل ما يجدونه في المنزل اثناء التعذيب كأنهم يمارسون هوايتهم المفضلة




3-
The Strangers

قريب جدا من الفيلم السابق ..مجموعة مقنعين يتهجمون علي منزل في احد المناطق المهجورة ليستمتعون بصوت ضرب السكين في اجساد الضحايا في هذا المنزل وتعذيب الفتاة امام حبيبها والعكس ايضا
وحتي لا يتحدثون مع الضحايا من تحت الاقنعة ولكنهميمارسون معمتهم في حزم واضح.




4-
Evilenko

من اقوي ادور الممثل
Malcolm McDowell
مدرس يمارس الرذيلة مع الاطفال ويختطفهم واحيانا يقتل ضحاياه بعد ان يتلذذ بهم ويحاول ان يبرر ما يفعل في التحقيقات نظرا لظروف سياسية جاحفة مرت به فجعلته يندفع للانتقام من الاطفال وكل ما هو حي حتي .
من اقوي ادوار الشر والخلل في شخصية البطل الذي مارس الدور ببراعة وحبكة.




5-
Misery

من اجمل قصص "ستيفين كينج" والذي حصلت فيه البطلة "كاثي باتس" علي اوسكار افضل ممثة لقيامها بدور المهووسة بكاتب شهير قد قادته الي منزلها ليكتب امام عينيها وتجعله اسيرا لها وتربيه كفلها الصغير من كثرة الهوس الذي يصيبها به وكان الجنون قد صابها فلم تري في الدنيا سواه وكانت تخفيه عن الجميع وتكتم حتي صوته حتي لا يستغيث بالخارج ..
فيلم اكثر من رائع ومن افضل افلام التسعينات



6-
Eden Lake

رحلة ونزهة الي بحيرة بين رجل وحبيبته تنقلب الي كارثة وتعذيب وسلخ الجلود من مجموعة شباب مختل يحيط بهم من كل الجهات حتي عندما تم انقاذها من قبل مجموعة من الافراد اتضح انهم من عائلة الشباب ايضا فعذبوها اكتر حتي لا تبلغ عنهم الشرطة..فيلم ملئ بالتعذيب وممارساته.




7-
One Hour Photo


من اقوي ادوار روبن ويليامز الذي جسد فيه دور المهووس ايضا بعائلة كان هو الذي يحمض الافلام الخاصة بهم من فترة طويلة حتي شعر انه جزء من هذه العائلة ومن حقه ان يدخل في اعمق اسرارها حتي واعطي لنفسه الضوء الاخضر ليتعمق في حياتهم حتي تصيبهم لعنته وتخيم عليهم المشاكل بالجملة من الهوس الخاص بالبطل بهم..
ويكتشف حتي خيانة الزوج ويدمر الاسرة تماما بسبب تطفله حتي تقبض عليه الشرطة.




8-
Taken in Broad Daylight

ايام صعبة تمر بها البطلة في هذا الفيلم مع مختل يقوم باختطافها بل انه حتي يرعاها ويبدأ في حبها والاعجاب بها وتري كم التناقض في شخصيته في كل مشهد ما بين الشرير والعاشق والمجرم ..كل مشهد تجد له شخصية مختلفة تماما وسط خوف الاهل علي الفتاة حتي يتم القبض عليه في مشهد مؤثر في نهاية الفيلم وهو يصارح الفتاة باعجابه وهوسه بها.




9-
Mozart and the Whale

من افلام "المتلازمات" ..قصة غريبة جدا تتحدث عن علاقة عاطفية وقصة حب بين اثنين مصابون بما يسمي ب
Asperger's syndrome
تمثيل واداء ولا اروع من الممثل "جوش هارتنت" يجسد فيه دور المصاب بهذه المتلازمة وعشقه وحفظه للارقام كما هو الحال لمرضي التوحد التي تمثل علاقة بهذه المتلازمة.
وتدخل معه البطلة في علاقة عاطفية بعد ان حضرت مجموعة لمشاركة مشاكلهم لانها مصابة بنفس المتلازمة.




10-
Lars and the Real Girl

فيلم قد رشح لاوسكار..يلعب فيه البطل "ريان جوسلنج" دور شاب وحيد يقع في حب دمية جنسية ويقدمها للمجتمع علي اساس انها حبيبته وصديقها بل ويسرد تفاصيل علاقتهم وكيف تعرف عليها بل وحتي اكلها المفضل ويظل يحدثها طوال الوقت وسط دهشة اخوه مما يحدث وما قد اصابه
ياخذها معه للحفلات وياكل ويتحدث معها كانها صديقته او حبيبته الحقيقية وليست مجرد دمية.




11-
Adam

ايضا فيلم عن قصة حب بين "ادم" المصاب بمتلازمة اسبرجر ايضا ولكن البطلة هي جارته وهي فتاة عادية جدا ولكنها دخلت في تفاصيل حياته ووجدته انسان رائع وبدأت مساعدته في رحلة العلاج وسط قصة حب رائعة تدور في فلك الفيلم.




12-
p2

في ليلة الميلاد يخطفها عامل الجراج في الشركة اثناء رحيل الجميع ويحضر لها كئوس للاحتفال ويروي لها عن ولعه بها وحلمه دائما بها .قصة هوس وجنون اخري في هذا الفيلم الشيق وسط عذاب والام من الفتاة الضحية بل ان الشاب المهووس يقتل كل من كان في الشركة من عمال باقون كلما اعترضوا طريقه للحصول علي الفتاة.




13-
Psycho

فيم من الستينات واعيد انتاجه في التسعينات والنسختين رائعتين من الفيلم عن مريض نفسي يقتل ضحاياه لاحساسه بوحدة قاتلة بل انه قتل اعز الناس له وحنطهم في قبو منزله.





14-
The Uninvited

رهاب الخوف من الاماكن الواسعة..من الساحات ..ام تخيلات واشباح حقيقية في المنزل ؟ فيلم شيق ومثير للغاية يستحق المشاهدة في هذه المجموعة.





15-
Reign Over Me

اقوي ادوار "ادام ساندلر" عن رجل فقد عائلته بالكامل ويمر بظروف نفسية صعبة جدا يجسدها باحتراف في هذا الفيلم حينما فقد عائلته في احداث سبتمبر في تجربة صعبة وقاسية للغاية.




16-
orphan

عائلة تربي فتاة علي اساس انها صغيرة وهي فعلا طفلة صغيرة او تشبه الاطفال ولكن الحقيقة عكس ذلك يكتشفون في النهاية انها امرأة كبيرة مصابة بمرض معين يجعلها تبدو طفلة رغم انها امرأة كبيرة

وتدخل المنزل وتدمر الحياة بداخله ويصيبها الغيرة من سيدة المنزل وتحاول السيطرة علي زوجها وتصبح الحياة في المنزل جحيم منها.




17-
Little Children

رشح لثلاثة جوائز اوسكار..من اجمل افلام "كيت وينسلت" و "جينيفر كونلي" فلم يعج بالمشاكل النفسية والاضطرابات من اول مشهد الي اخر مشهد من اول شخصية الي اخر شخصية ..لا يوجد شخصية واحدة في الفيلم سوية او حتي قريبة من كلمة سوية..فيلم من اجمل افلام الدراما ومن اقوي افلام مجموعة المشاكل النفسية او الاضطرابات..تجد فيه مشاكل مثل الهوس والوحدة القاتلة وحب السيطرة والهوس الجنسي علي الانترنت ومشاكل اخري كثيرة.







18-
Boogeyman 2

مصحة نفسية يبدأ احد الموجودين بها في قتل ضحاياه واحدا تلو الاخر تكال التهمة لشخص اخر او فتاة اخري فيلم ملئ ايضا بالعقد النفسية في احداثه والقصص التي تروي من كل بطل داخل الفيلم تجد فيها كمية من المشاكل غير طبيعية.




19-
Obsessed

فيلم من بطولة المطربة "بيونسيه" جسدت فيه دور الزوجة لزوج يحاول ان تسيطر عليه امرأة تغير من نجاح علاقتهم الزوجية وتحاول ان تخطف زوجها مهما كلفها الثمن حتي انها كانت تضع له المنومات
لتلتقط الصور معه وترسلها لزوجها لانها تريد تدمير العلاقة باي ثمن فهي تغير من نجاح هذه العلاقة الزوجية وكمالها