Tuesday, July 26, 2011

المسلسلات الدينية ما بين التفريط الغربي والافراط الشرقي



في الايام دي تثار قضية مسلسل الحسن والحسين كالعادة زي كل مسلسل او فيلم يظهر فيه وجه احد الصحابة او الرسل او غيرهم من الشخصيات الدينية.


نفس الضجة دي طبعا اثيرت ايام فيلم "الرسالة" وتم منع عرضه في التليفزيون المصري فترة طويلة ..رغم ان العديد من الشخصيات الدينية زي مثلا "عمر بن عبد العزيز" تم تقديمه في مسلسل ولم تثار نفس الزوبعة ومنذ ايام كتب الدكتور خالد منتصر مقالة بعنوان "الحسن والحسين ومحاكم التفتيش" وتعجب ايضا من فرض الرقابة علي مسلسلات من النوع ده كل هدفها هو تنوير الشباب وزرع قدوة فيهم بشخصيات عظيمة زي دي .

وكمان في سؤال هام طيب احنا بنعمل شخصيات زي مثلا قطز او بيبرس او عمر بن عبد العزيز او غيرها من الشخصيات الاسلامية وزي كمان خالد بن الوليد فهل في شخصيات اقل قدسية من شخصيات في مقياس الرقابة ؟؟ مش كل يد شخصيات اسلامية عظيمة طيب ليه منمنعش الكل بقي ؟

ومن فترة مع الاعلامية هالة سرحان طلع الشيخ البدري واعترض بشدة علي ظهور الحسن والحسين وكمان مسلسل "عمر بن الخطاب" رغم ان في اكثر من 30 وثيقة مكتوبة من مختلف جهات الفتوي تجيز المسلسل المرة دي واتفق علماء كثيرون جدا علي اجازة المسلسلين دول واتكلم المسلسل اللي بيجسد الحسين وقال انه مفكرش يعمل الدور الا لما لقي اجماع من غلماء المسلمين اما الشيخ البدري فاستنكر بشدة وقال كمان "التمثيل فن وثني اصلا" !


الغريبة بقي ان الغرب متطرف لاقصي درجة في عكس الاتجاه اصلا يعين احنا بنفرض رقابة علي ظهور شخصيات بعينها اما في هوليود فحدث ولا حرج علي التجاوزات في ظهور الانبياء نفسهم بل وكمان في ادوار كوميدية وساعات افلام كارتون كمان وانيميشن !!

التجاوزات الغربية فاقت الحد في ظهور الانبياء بل وتجسيد دور "الرب" ذاته بشكل يتخطي كل الحدود الحمراء في سينما تخلو تماما من الرقابة .

فيلم مثلا زي "الام المسيح" كان فيلم عايز يزرع قيم معينة وازاي تتحكل في وقت الالم مثلا عشان تؤدي رسالتك وعايز يوريك الغدر ازاي ممكن يجي من اي انسان مقرب ليك ..ده كان فيلم كويس خالي من التجاوزات الا اظهار وجه النبي نفسه
ولكن افلام زي مثلا
year one
اظهرت الانبياء في شكل يمثل اهانة حيث سخروا في الفيلم ده من سيدنا "ابراهيم" وايضا من قصة قابيل وهابيل بشخص سافر جدا ويتجاوز كل قيمة اخلاقية .

وطبعا فيلم الباتشينو الشهير جدا
devil's advocate
في مشهد الخطبة الشهير جدا اما قال "القرن العشرين ده كله ملكي" وقال كلام اخر لا يجوز ذكره عن الله.

اما في فيلم زي
death at a funeral
وهو فيلم كوميدي ولكن المشهد اللي فيه اما قابل واحد من ابطال الفيلم رجل دين فقاله "كيف حال الرب اليوم" !!

وطبعا فيلم
bucketlist
كان في مشهد شهير بين جاك نيكلسون ومورجان فريمان بيتكلموا فيه عن الايمان وسخر فيه جاك نيكلسون من فكرة الايمان والتمسك باي دين !!

اما الافلام اللي فيها برضه مشاهد تمثل خروج عن النص عندما نتحدث عن الله الواحد الاحد فهي

The Big Bounce
لمورجان فريمان

وفيلم
The Invention of Lying

وايضا فيلم
rabbit hole
في مشهد نيكول كيدمان عندما سخرت من قضية الموت والملائكة !

يبقي مش بس تجاوزوا الخطوط الحمراء ده كمان في بعض افلامهم مش جسدوا دور رسل بس ده جسدوا دور الله نفسه في بعض افلامهم بشكل استفزازي جدا زي فيلم جيم كاري
bruce almighty
وجه بعده فيلم
evan almighty


وكمان ممكن نشوف التجاوز في افلام درامية عادية جدا وقوية ولكن اسم الفيلم نفسه يمثل تجاوز زي اسماء افلام
God Grew Tired of Us
او فيلم
Where God Left His Shoes



يعني في الغرب تم تجاوز كل الخطوط الحمراء في اظهار الشخصيات المقدسة بل والسخرية منهم كمان بكل وقاحة اما في الشرق فلا تظهر حتي الوجوه ! مافيش حل وسط ؟؟

بعض الشيوح يقولوا "معروف سلفا ان الشخصية التي تؤدي هي ليست الشخصية الحقيقية فيجوز تادية الدور " واكيد فعلا ان محدش مثلا افتكر ان عمر الشريف هو عمر بن عبد العزيز او ان قطز هو احمد عبد العزيز يعني الموضوع مافيهوش خلط ولا حاجة معروف انها مجرد تادية دور فني وبس والشخصيات دي تمثل قدوة لاجيال كاملة فلازم تظهر كلها بل وننشرها في اعمال فنية في العالم كله

لو عندنا سينما قوية كنا عملنا فيلم مثلا انتاجه ضخم عن عمر بن الخطاب ووزعناه ع العالم كله عشان يعرفوا عظمة وعبقرية شخصية اسلامية زي دي .

فيلم "الرسالة" اللي هو من اعظم الافلام الدينية كان عليه اعتراضات كتير لكن خرج للنور في النهاية وكان لازم عمل زي ده يخرج للنور حتي لو كانت كل مشكلته هو اظهار وجوه مقدسة ولكنها ضرورة ملحة فعلا لان الشخصيات دي لو ما اتجسدتش في اعمال فنية امال نجسد مين ؟؟ يعني طول النهار نجسد شخصيات فنية وقصص حياتهم في مسلسلات رمضان ومنجيبش مسلسلات للعباقرة دول زي عمر وعلي وغيره من العظماء ؟؟


ياريت فعلا يحصل اجتماع كبير لعلماء المسلمين وتظهر فتوي قاطعة مثلا ان التجسيد ده ممكن للضرورة عشان الشخصيات دي تبقي قدوة لاجيال كاملة وعشان اجيال كتير بتعتمد علي التليفزيون اكتر من الكتب فمافيش مانع اننا نديهم الثقافة والوعي المطلوب من خلال التليفزيون زي ما بيحصل في العالم كله من خلال قنوات افلام وثائقية ممكن تغنيك عن بعض الكتب فلازم نتجه لاننا نزود الاعمال دي اكتر فاكتر عن كل الشخصيات العظيمة في حياتنا.



2 comments:

kokorase said...
This comment has been removed by the author.
kokorase said...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أستاذ معتز كيف حالك ؟ أحب أولاً أن أخبرك أنني قرأت ( ولازلت أقرأ ) بشكل يومي مدونتك العبقرية التي أعجبتني كثيراً بشكل لا تتصوره ... إتفقت معك في بعض المواضيع وإختلفت في مواضيع أخري ولكنها لم تكن نقاط خلاف جوهرية تستحق التعليق عليها .
إلا هذا الموضوع فيجب أن أختلف معك فيه وأرجو أن تتقبل هذا بصدر رحب .
أولاً معروف أن السينما صناعة يهودية أو إستغلها اليهود لتغييب عقل العالم ووضعه في حالة من السلبيه وتقبل أي فكرة حتي لو كانت غريبة علي عقله ومعتقداته .. ولو أنك شاهدت مسلسل The Arrivals لأمكنك بسهولة تصور ما أقول .
ثانياً بغض النظر عن الإعتقادات الدينية فإنني أعتقد أن تمثيل الشخصيات العظيمة بشكل عام في مسلسل خطأ تماماً فمثلاً في برنامج " لقاء مستحيل " وفيه يأتي ممثل ليقوم بعمل دور شخصية تاريخية ودور شخصه العادي في نفس الوقت ويسأل نفسه عدة أسئلة ويجيب عليها والغرض من هذا كان إعطاء الناس معلومات عن هذه الشخصية ... لو انك رأيت هذا البرنامج وخصوصاً حلقة أحمد السقا لتصورت أن صلاح الدين مغرور جداً وذلك نتيجة للنص السيئ في الرد علي الأسئلة الموجهة إليه ... الآن أنا وانت نعرف أن صلاح الدين لم يكن مغروراً ولكن كيف سيفهم ذلك الطفل الصغير الذي لم يعرف شيئاً عن صلاح الدين سوي من هذا البرنامج ؟ تخيل لو قمنا بتمثيل أحد الصحابة أو الأنبياء وأخطأ الممثل في حركة أو أخطأ السيناريست في جملة ولم يلاحظوها أوحت للناس أن هذا الشخص كاذب مثلا أو منافق أو أحمق ؟
هناك الكثير من الناس يأخذ بما يراه في المسلسلات علي أنه حقيقة تاريخية ..
في إحدي المرات ظللت فترة أتناقش مع أحد أصدقائي وأحاول إقناعه أن ما يراه هو سيناريو من خيال المؤلف في إطار حقيقي وأن هذه الجمل لم تقال بالضرورة ولكنه لم يقتنع.
ثالثاً بالدمج بين النقطة الأولي والثانية إعلم أن اليهود تغلغلوا في جميع وسائل الإعلام العالمية بما فيها المصرية .. بل وخصوصاً المصرية ... فهل تعتقد أنهم لن يستغلوا شئ كهذا لتشويه صورة الصحابة والأنبياء ؟؟؟ ربما تري مسلسلاً يمدح في صحابي كثيراً ولكنه يظهره مثلاً أنه طيب زيادة عن اللزوم أو "علي نياته " مثلاً كما نقول بالبلدي فيسقط من نظر الأطفال ولا يصبح لهم قدوة أبداً ، وقد تفاجأ فيما بعد بطفل تنصحه أن يكون مثل يوسف الصديق في صبره وطول باله مثلاً فيقول لك : " لا أحب أن أكون مثل هذا المتخاذل الذي لم يدافع عن حقه حينما أخذوه منه وتركهم يلقوه في البئر ثم يسجنوه وهو برئ .. لا أحب أن أكون مثله " ... !!!
وهذا سيكون نتيجة التمثيل السيئ الذي يقوم به ممثلونا حيث تشعر مع الممثل الذي يقوم بدور الطيب أنه فقير وحركته بطيئة ومغلوب علي أمره ولا يحرك ساكنا في وجه أي شخص ...
وقد تري إبنتك نفس المسلسل وتتحدث معها عن جمال سيدنا يوسف فتقول لك إنه لم يكن جميلاً بهذا القدر الذي تتحدثون به لأنها لا تري بعين خيالها سوي صورة الممثل الذي قام بالدور ولن تستطيع أن تصنع صورة جديدة في خيالها له .
أما الحقيقة فلا تتجلي إلا في الكتب وعلي رأسهم كتاب الله الكريم فنري فيه القصة بعين الخيال ونتخيل الممثل علي أقصي درجة نستطيعها في عقولنا ... فحينما نتحدث عن جمال سيدنا يوسف يستدعي عقلنا أفضل صورة وقعت عليها عيوننا ثم يقبحها لأنك تعلم أنه كان أفضل منها .. وعندما نتحدث عن حزم وعدل عمر بن الخطاب وأبو بكر الصديق .. تستدعي مخيلتك صور البطولة والرجولة كلها ثم تعلم أنهم كانوا أفضل من كل هذا ... فتحاول الوصول والإقتراب لهذه الدرجة مثلهم وتبذل في ذلك الغالي والرخيص ...

أما المسلسلات بأخطائها الفادحة فأنا أري أن ضررها أكثر من نفعها ولا يصح تمثيل أي شخصية عظيمة وليس فقط الأنبياء والصحابة مادمت أعلم أنه مهما وصلت درجة تمثيلي فإني لن أصل إليهم ولا حتي لظفرهم ...
وأيضاً لا يجب عليك إستخدام السينما الأمريكية كمقياس للسينما المصرية فلنا عاداتنا وتقاليدنا وهم ليس لديهم أي تقاليد أو قيم أو أعراف تحكمهم . ولدينا من المخرجين والممثلين المصريين أيضاً من ليس لهم قيم ولا أخلاق ... فتخيل مثلاً إذا قامت إيناس الدغيدي بعمل مسلسل به شخصية دينية أو تاريخية كيف سيكون شكله ؟؟؟ هل ستستطيع أن تمنعها ؟؟؟ هل سنجعل ممثلين ومؤلفين ومخرجين محددين يقومون بعمل المسلسلات الدينية ونحرم الباقي منها ؟؟ سيحاربك الجميع من أجل ما يسمي بحرية الرأي والفكر .
وفي النهاية أعتذر عن التطويل ولكن أرجو أن تكون النقطة التي أتحدث عنها قد وصلت إليك وأسجل إعجابي مرة ثانية بمدونتك وخصوصاً مواضيع الكوميديا الواقعية مثل" سلسلة الحرق بالجاز في ليالي الجواز " التي تناقش مشكلة مجتمعية في إطار كوميدي ساخر فقد تغلبت علي نفسك فعلاً في هذه المقالات ...
شكراً جزيلاً بإسم كل من قرأ لك موضوعاً وجزاك الله خيراً